عبد العزيز الأعلى

الرئيسية » مقالات » الأحرار أسياد الحنانشة – ترجمة –

الأحرار أسياد الحنانشة – ترجمة –

تنديدات و أحقاد و كراهية . و نحن لا نشتكي إطلاقا الذين لهم طبع الطاعة و الخدمة  و نقول صدقا أن الجنس الأهلي راح  ينهض  و يقاوم السلطة التي راحت تضطهده و هو في ذلك يريد استقلاله عند كل فرصة يراها متاحة له  و لا يعرف استسلام إلا بعد أن يرى نفسه قد استنفذ كل طاقاته . و انه ليس مشهد غير ذا قيمة أكثر من الصراعات الشرسة التي راح يستند عليها ضد الاضطهاد التلقائي من قبل الأتراك .
و كل الذين كتبوا عن الجزائر أين كانت مواضيعهم المؤثرة انطلاقا من دراساتهم التاريخية قد اظهروا بكثير أو قليل الأحوال السياسية و الاجتماعية تحت حكم الذين سبقونا  و لكن لجهل بالإحداث أو تحت تأثير أسباب مختلفة قد خلقوا تيها لدى هؤلاء  توقف عن البحث عند البعض الأخر . و هم على عدم مقدرة للدخول تحت خيامهم و التحدث عليهم عبر حوارات مطولة قد تكون خاصة بهم أين كل واحد منهم يحمل طرائفه الخاصة  و التي لم يستطيع معرفة أسبابها من هذا الخليط الكبير للأحداث التي لا يعرف منها أفعالها .  و هو بهذا لا يستطيع مراقبة ما تحمله السرود الفخرية  و التخيلية من فكر هؤلاء أصحاب  الفخر و التبجح للمهتمين و الكثير منهم  يظهر قناعته و ينسى أن الجوانب الخاص بهم و التي تظهر بوضوح حلقات و حلقات و التي يروح يتشكل منها اللوح المرسوم بلطخات كبيرة له .

و بيوغرافيا الباشاوات و البايات تقدم لنا بعض التفاصيل و لكنها راحت تمحى من قبل عائلات لها طابع النبل و السيادة المتوارث على هذه الأراضي  و التي راحت تقدم لها الولاء و الخضوع  لنزواتها مع وجود السلطة السيادية للأتراك  التي راحت تأرجح السلطة  بين طرف و آخر.

وبالنسبة للبايات و الباشاوات فقد كان تحصيل المعلومات الاستخبارتية الجد خفية أحيانا خاطئا و منها يظهر لنا عقبات لا يمكن وطئها . و نحن نأخذ بأطراف الأحداث لتلك الفترة أين نرى هناك دورا أساسيا وغالبا يعطى لنا بعض الملامح الواضحة و المسيطرة  و التي تذكرنا بـ(بارونات) فترات القرون الوسطى عندنا.      

و رؤساء الإقطاع قد تركوا بالعشائر ذكريات لن تمحى و التي يمكن تتبعها خطوة خطوة.    بينما الذي يخلص الى تحريات عن هذه العشائر بثقة نوعا ما يجد هناك حقائق هامة  و مثيرة خاصة و هو يطالع بعض الدبلومات و الأوراق الجد قديمة و التي يجد بها حب إطلاع غريب يتولد لديه .

و هذا برغم الحالة المتردية التي راحت تتواجد عليها هذه الوثائق بالعهد التركي  و التي قد تغالطنا وتبعد عنا حقيقة ما حدث ، و هذا ما أؤكد عليه .

 ثم أن مختلف الأسر أو العائلات راحت تختفي منها أدبياتها عن جهل و فقر ما هو لها نظرا للظروف المشينة التي تعاقبت عليها هذه المواطن ، و لكن هناك من احتفظ بوثائقه و كتابات أدبائه الأوائل تناقلتها أب عن جد بذوق للعلم و عصاراتهم الفكرية . و المؤسسات الدينية ذات القداسة و مؤسسها الأول قد حفظت فعلا و قد راحت تجمع كتاباتهم و شهاداتهم الموقعة بأختام و القليل و قد تكون فريدة من نوعها و هي تماثل التي بأوروبا زمن الإقطاع  أي بمعنى أنها توافق الفوضى التي عرفتها تلك الحقبة التاريخية بمفاخرها المتعالية ، و هي بهذا تتراءى و كأنها هي الحافظة و الحارسة الطبيعية للذاكرة العلمية ، و نحن نقتطفها من رفوف مكتبتهم التي ورثت لأخلافها و هذه الوثائق الثمينة  رحنا نأخذ منها و هذا ما سهل علينا كتابة نشرياتنا. 

و إن كان منذ احتلالنا للجزائر وجدنا أنفسنا أمام شعب له شعوره بالغيرة أكثر من اجتنابه لنا و ضارب بظلاله عن ما يمس أحواله الاجتماعية و لكننا عرفنا كيف نأخذ بأنفسنا للحصول على هذه الوثائق التاريخية الهامة من أشخاص مهمين كانوا يملكونها. 
 و إن كان لدى المسلم شعور بان العلوم تسير بتوافق مع المعتقد الديني سواء بسواء و هذا لشيء واحد و هو أن الذي كان يحكم بزمام هذه السلطة محاط من أتباع جعلوا منه صاحب وظيفة.

( هنا أوضح للقارئ ما أراد تفاديه صراحة الكاتب و هو أن أصحاب السلطة الفعلية هم الذين يملكون فقه الشريعة و العقيدة ومنها جاء التحايل الكبير على العامة بان تحكم بطريقة ملتوية من غزاة استوطنوهم أرضهم و جعلوا منهم ملوكا عليهم.. و لعل القارئ بمتابعة سوف يقصه علينا الكاتب سوف يتوصل بقليل  أو كثير إلى أن حكمهم لهذه الأرض وراءه سدنة يحسنون الولاء عند التهافت على أطماع كرست بؤسا و فقرا حسب تأخر كبير و فاضح للذين أتوا من بعد ... المترجم ).

و انطلاقا من تواجدنا و توسعنا على هذه الأرض رحنا نرى توسع كبير في الغلو من طرف اسر دينية و دور أدب و ثقافة و معرفة ( هذا اعتقاد الكاتب و سوف نرى انه استعمل هذا الطرح لغاية سوف نراها أمامنا قد لا يشوبها لبس... المترجم).

  
Advertisements

تعليقان

  1. aboulouei كتب:

    قام بإعادة تدوين هذه على aboulouei1.

    Liked by 1 person

  2. […] الأحرار أسياد الحنانشة – ترجمة – […]

    إعجاب

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: